الأربعاء، 20 يونيو 2018

يتهم النحالون الفرنسيون باير بعد العثور على الغليفوسات في العسل





يتهم النحالون الفرنسيون باير بعد العثور على الغليفوسات في العسل

مبيد الأعشاب المستند إلى الغليفوسات الذي أنتجته شركة مونسانتو، هو الأكثر استخداما في فرنسا.

تقدمت جمعية تعاونية للنحل في شمال فرنسا بشكوى قانونية ضد شركة باير الألمانية العملاقة للمواد الكيماوية بعد العثور على آثار الجلايوفوسلات المثيرة للجدل في مجموعات من العسل، حسبما ذكر مسؤولون يوم الجمعة.

تقدمت جمعية تعاونية لتربية النحل فى شمال فرنسا بشكوى قانونية ضد شركة باير الالمانية للكيماويات العملاقة بعد اكتشاف اثار مبيد الأعشاب جلايوفوسات المثير للجدل فى دفعات من العسل، حسبما ذكر مسؤولون اليوم الجمعة.

وقال رئيس الجمعية التعاونية في منطقة أيسن التي تمثل نحو 200 من النحالين، إن فاميل ميشاود، وهي واحدة من أكبر شركات تسويق العسل في البلاد، عثرت على المادة الكيميائية في ثلاث دفعات قدمها أحد أعضائها.

وقال جان ماري كامو "إنهم يقومون بتحليل منتظم لشحنات العسل التي يتلقونه ، وقد وجدوا الجليفوسات". يعتبر مبيد الأعشاب، الذي قدمته شركة Monsanto العملاقة في الولايات المتحدة تحت الاسم التجاري Roundup، هو الأكثر استخدامًا في فرنسا، حيث تعهد الرئيس Emmanuel Macron بحظره بحلول عام 2021.

ويشتبه بعض العلماء في أنها تسبب السرطان ، على الرغم من تجديد الاتحاد الأوروبي لترخيص الغليفوسات في نوفمبر الماضي على الرغم من الانقسامات العميقة بين الدول الأعضاء.

وقال ايمانويل لودوت وهو محام في الجمعية التعاونية ان العسل الملوث جاء من منتج يوجد بالقرب من حقول واسعة من عباد الشمس والبنجر وبذور اللفت.

"لكنك لا تستطيع أيضا أن تنسى أصحاب الحدائق في عطلة نهاية الأسبوع الذين غالبا ما يميلون إلى استخدام تقرير اخبارى"، قال.

تم تقديم الشكوى لتتزامن مع دمج شركة مونسانتو مع باير ، مما أدى إلى إنشاء عملاق في المجال الزراعي والذي يشجبه العديد من نشطاء البيئة بسبب الترويج لمبيدات الأعشاب الكيماوية والبذور المعدلة وراثيا.

يأمل لودوت أن تدفع الشكوى إلى إجراء تحقيق لتحديد النسبة المئوية من الغليفوسات في الدفعات وأي عواقب صحية قد تحدث للبشر.

"إنها أيضًا مسألة معرفة مدى انتشار هذا الأمر. قال لي Famille Michaud إن هذه ليست حالة معزولة.

وأكد فينسنت ميشو ، رئيس فاميليز ميشود ، لوكالة فرانس برس: "نكتشف بانتظام المواد الغريبة ، بما في ذلك الغليفوسات".

وقال Michaud: إذا تم العثور على مبيد الأعشاب ، يتم رفض كامل الشحنة المورد. "عادة ، سيقول مربي النحل" في هذه الحالة سأبيع العسل في موقف على جانب الطريق أو في السوق "، حيث لا توجد رقابة على الجودة".

"لكن مربي النحل هذا كان لديه الشجاعة ليقول" لن أكون مثل أي شخص آخر ، سأقوم برفع دعوى ضد شركة مونسانتو ".

The Borneo Post14 يونيو 2018